فصل: فصل في الوقف والابتداء في آيات السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{مشركين} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{يفترون} تام.
{من يستمع إليك} صالح.
{وقرا} كاف وكذا {لا يؤمنون بها}.
{أساطير الأولين} {وينأون عنه} حسن وكذا {يشعرون}.
{ولو ترى إذ وقفوا على النار} هنا {وعلى ربهم} فيما يأتي كاف وجواب لو محذوف أي لرأيت أمرا فظيعا.
{يا ليتنا نرد} على قراءة رفع الفعلين بعده استثنافا أي ونحن لا نكذب ونحن من المؤمنين رددنا أم لا وليس بوقف على قراءة نصبهما جوابا للتمني ولا على قراءة رفعهما ما عطفا على نرد فيدخلان في التمني ولا على قراءة رفع الأول ونصب الثاني إذ لا يجوز الفصل بين التمني وجوابه {من المؤمنين} كاف وكذا {من قبل}.
{لكاذبون} حسن وكذا {بمبعوثين}.
{بالحق} كاف وكذا {بلى وربنا}.
{تكفرون} تام.
{بلقاء الله} مفهوم عند بعضهم وكذا {فرطنا فيها}.
{على ظهورهم} حسن وكذا {ما يزرون} {ولهو}.
{للذين يتقون} كاف.
{أفلا يعقلون} تام.
{الذي يقولون} صالح.
{يجحدون} تام.
{نصرنا} صالح وكذا {لكلمات الله}.
{المرسلين} كاف.
{بآية} حسن وكذا {من الجاهلين} وقال أبو عمرو في الأول كاف.
{يسمعون} تام.
{يبعثهم الله} صالح.
{يرجعون} تام.
{آية من ربه} كاف.
{لا يعلمون} تام.
{أمثالكم} حسن.
{من شيء} مفهوم.
{يحشرون} تام.
{في الظلمات} كاف.
{يضلله} صالح.
{مستقيم} تام.
{صادقين} تام.
{بل إياه تدعون} جائز.
{ما يشركون} تام.
{يتضرعون} كاف.
{قلوبهم} جائز.
{يعملون} كاف.
{أبواب كل شيء} صالح.
{مبلسون} كاف.
{رب العالمين} تام.
{يأتيكم به} حسن.
{يصدفون} تام.
{الظالمون} {ومنذرين} كاف.
{عليهم} جائز.
{يحزنون} حسن.
{يفسقون} تام.
{خزائن الله} جائز وكذا {ولا أعلم الغيب}.
{أني ملك} مفهوم.
{ما يوحي إلى} كاف وكذا {البصير}.
{تتفكرون} تام.
{لعلهم يتقون} حسن.
{يريدون وجهه} كاف وكذا {من الظالمين}.
{من بيتنا} حسن وكذا {بالشاكرين}.
{سلام عليكم} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{الرحمة} حسن وقال أبو عمرو كاف وهذا على قراءة انه بكسر الهمزة استئنافا وأما على قراءته بالفتح بجعله مع ما بعده بيانا للرحمة فليس بوقف فان جعل ذلك على هذه القراءة خبر مبتدأ محذوف كان الوقف على {الرحمة} كافيا.
{غفور رحيم} حسن وقال أبو عمرو تام.
{نفصل الآيات} جائز.
{سبيل المجرمين} حسن.
{من دون الله} كاف.
{من المهتدين} تام.
{وكذبتم به} حسن وكذا {ما تستعجلون به}.
{يقص الحق} جائز.
{الفاصلين} تام.
{بيني وبينكم} كاف.
{بالظالمين} حسن وكذا {إلا هو} و{ما في البر والبحر} و{في كتاب مبين}.
{أجل مسمى} صالح.
{تعملون} تام.
{فوق عباده} مفهوم وكذا {حفظة}.
{لا يفرطون} صالح.
{مولاهم الحق} حسن.
{الحاسبين} تام.
{من الشاكرين} حسن وكذا {تشكرون} و{بأس بعض}.
{يفقهون} كاف كذا {وهو الحق}.
{عليكم بوكيل} حسن.
{مستقر} كاف.
{تعملون} حسن.
{في حديث غيره} {الظالمين} حسن.
{يتقون} كاف.
{الحياة الدنيا} صالح.
{ولا شفيع} كاف.
{لا يؤخذ منها} حسن.
{بما كسبوا} كاف.
{يكفرون} تام.
{حيران} حسن وكذا {ائتنا} وقال أبو عمرو في الأول كاف.
{هو الهدى} كاف.
{لرب العالمين} جائز وليس بحسن وإن كان رأس آية لتعلق ما بعده بما قبله.
{واتقوه} صالح وقال أبو عمرو كاف.
{تحشرون} كاف.
{بالحق} كاف إن نصب قوله: {ويوم يقول} باذكر مقدرا، وليس بوقف إن عطف ذلك على هاء واتقوه أو على السموات للفصل بين المتعاطفين.
{كن} صالح وتقدم الكلام عليه في سورة البقرة.
{فيكون} حسن وقال أبو عمرو تام.
{قوله الحق} حسن.
{يوم ينفخ في الصور} كاف إن رفع ما بعده خبر المبتدأ محذوف وليس بوقف إن رفع ذلك نعتا للذي خلق.
{والشهادة} كاف وكذا {الخبير} وقال أبو عمرو تام.
{لأبيه آزر} صالح فإن قرئ آزر بالضم على النداء جاز الوقف على قوله: {لأبيه} للفرق بين القراءتين.
{أصناما آلهة} صالح.
{مبين} حسن.
{والأرض} كاف وكذا {وليكون من الموقنين} واللام متعلقة بمحذوف أي ونريه الملكوت ومنهم من جعل الواو زائدة فلا يوقف على الأرض بل على الموقنين.
{هذا ربي} صالح.
{الآفلين} كاف.
{هذا ربي} صالح.
{الضالين} كاف.
{هذا أكبر} صالح.
{تشركون} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{حنيفا} كاف.
{من المشركين} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{وحاجة قومه} صالح وكذا {وقد هدان}.
{ربي شيئا} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{علما} كاف.
{أفلا تتذكرون} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{سلطانا} صالح.
{تعلمون} تام.
{الأمن} جائز.
{وهم مهتدون} كاف وقال أبو عمرو تام.
{من نشاء} كاف وكذا {عليم} وقوله: {ويعقوب} و{من قبل}.
{كلا هدينا} جائز.
{وهارون} كاف وكذا {المحسنين} وقوله: {وإلياس} و{من الصالحين} وقوله: {ولوطا} و{العالمين}.
{وإخوانهم} صالح.
{مستقيم} كاف وكذا {من عباده}.
{يعملون} حسن.
{والحكم والنبوة} كاف وكذا {بكافرين} و{فبهداهم اقتده}.
{ذكرى للعالمين} تام.
{من شيء} حسن.
{وهدى للناس} كاف سواء قرئ ما بعده بالغيبة أم بالحضور وقيل إن قرئ ذلك بالغيبة فالوقف كاف لأن ما بعده استئناف أو بالحضور فليس بوقف لأن خطاب الذي تقدمه قي قوله: {قل من أنزل الكتاب}.
{قل الله} حسن فإن وقف على قوله: {ولا آباؤكم} لم يقف على {قل الله} وأطلق أبو عمرو وأن الوقف على {قل الله} كاف.
{يلعبون} تام وقال في الأصل حسن.
{ومن حولها} حسن أبو عمرو وأن {يحافظون} تام.
{ما أنزل الله} حسن.
{ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت} كاف وجواب لو محذوف.
{أنفسكم} حسن.
{غير الحق} كاف إن جعل ما بعده استئنافا لا معطوفا على {كنتم}.
{تستكبرون} حسن.
{وراء ظهوركم} كاف.
{شركاء} حسن.
{بينكم} كاف.
{تزعمون} تام.
{والنوى} حسن.
{من الحي} كاف.
{تؤفكون} حسن.
{فالق الإصباح} حسن على قراءة {وجعل الليل} وأم على قراءة {وجاعل الليل} فالوقف على {حسبانا} وهو على القراءتين كاف.
{العليم} حسن وقال أبو عمرو تام.
{والبحر} كاف.
{يعلمون} حسن وقال أبو عمرو تام.
{ومستودع} كاف.
{يفقهون} حسن.
{نبات كل شيء} مفهوم وكذا {خضرا}.
{متراكبا} حسن وقال أبو عمرو كاف.
{دانية} كاف.
{من أعناب} صالح.
{وغير متشابه} حسن وكذا {وينعه} و{لقوم يؤمنون}.
{شركاء الجن} كاف وكذا {خلقهم}.